تعاون بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وتنظيم سوق العمل لتطوير منصة مهارات التوظيف

المنامة في 05 يوليو / بنا / أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن تعاونها مع هيئة تنظيم سوق العمل لتطوير منصة مهارات التوظيف الممولة من قبل صندوق العمل “تمكين”، والتي ستعد من المنصات الرئيسية في تقديم بيانات شاملة ومتكاملة لأهم المهارات والوظائف التي يتطلبها سوق العمل.

وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد أن هذا التعاون يأتي في إطار تنفيذ مبادرات المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، والتي ترتكز على أهمية التعاون مع كافة الجهات المعنية بمشروع منصة مهارات التوظيف.

وأشاد بالتنسيق المشترك والقائم بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وهيئة تنظيم سوق العمل، وبالدور المؤثر والداعم والذي ستؤديه سوق العمل في تطوير المنصة وبما يتماشى مع تطلعات الجميع.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم إطلاق منصة مهارات التوظيف في الربع الثالث من العام الجاري، حيث ستكون واحدة من القنوات التي تعزز من تدفق مختلف المعلومات والبيانات المتعلقة بالمهارات ومتطلبات سوق العمل بما يعزز من الشفافية، ويدعم القرارات المتخذة، كما ستكون قناة خصبة للمعلومات خاصة للجهات الحكومية ورجال الأعمال والباحثين عن عمل.

وأكد القائد أن منصة مهارات التوظيف ستسهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، وبرنامج الحكومة الموقرة، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز الانتقال إلى خدمات الحوسبة السحابية.

وأوضح أن هذه المنصة ستضم بيانات ضخمة حول مهارات سوق العمل، وستعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، وهو ما سيسهم في حفظ الوقت والجهد وتسريع تنفيذ الكثير من الإجراءات، كما سيسهم في ترشيد النفقات الحكومية.

من جانبه، أكد سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل السيد جمال عبدالعزيز العلوي، حرص الهيئة على دعم البنى التحتية والاستراتيجيات التكنولوجية من خلال المساهمة في تنفيذ حزمة من المبادرات التي تسهم في ربط قواعد البيانات مع الحكومة الإلكترونية التي تدفع بعجلة التحول الذكي، موضحاً أن تعزيز التعاون بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والهيئة بشأن تطوير (منصة مهارات التوظيف) سيمكن من ربط قواعد البيانات ويسهل من عملية نقلها بين الطرفين باعتبار هيئة تنظيم سوق العمل جهة معنية بالبيانات المتعلقة بالقوى العاملة الأجنبية العاملة بمملكة البحرين.

وقال: “ستلتزم هيئة تنظيم سوق العمل من خلال هذا التعاون بتوفير التصنيفات المستخدمة بشأن تصاريح عمل الأجانب في البحرين وفق ما يقتضيه قانون العمل في القطاع الأهلي لدى المملكة، والعمل على تحقيق الاستفادة من البيانات الذكية متعددة المصادر، وتحليلها، ووضع حلول وسياسات للاستفادة منها لمعالجة مسائل تهم القطاعات الحيوية في البحرين، مع الحفاظ على التوازن بين نشر البيانات والمشاركة بها وخصوصية الأفراد، وهو ما يعزز كفاءة الخدمات الحكومية، خصوصاً وأن خصائص وميزات التقنيات المستخدمة في المنصة تضمن توفير البيئة الآمنة لتبادل المعلومات والبيانات بصورة مشفرة ومحمية”.

وستعمل بعض الوزارات والهيئات الحكومية على توفير المعلومات والبيانات، كما ستتولى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عملية مراجعة هذه البيانات وتنقيحها قبل ضمها عبر منصة مهارات التوظيف.


ومن الجهات المساهمة في هذا المشروع كل وزارة الصناعة والتجارة ووزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية وهيئة تنظيم سوق العمل، وهيئة التأمينات الاجتماعية وهيئة جودة التعليم والتدريب، وجهاز الخدمة المدنية، ووزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي، وجامعة البحرين، وجامعة بوليتكنك البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *