تأكيداً لضمان وحماية حقوق جميع أطراف العمل .. العلوي: تطبيق نظام التأمين الاختياري على العمالة المنزلية بدءاً من 4 أغسطس الجاري

المنامة في 03 أغسطس/ بنا / تأكيداً لضمان وحماية حقوق جميع أطراف العمل، أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل بدء تطبيق نظام التأمين الاختياري على العمالة المنزلية، بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي وجمعية التأمين البحرينية مشيرة إلى أنه يشمل الاستقدام المباشر وكذلك الاستقدام عبر وسيط (مكاتب التوظيف).

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل سعادة السيد جمال عبد العزيز العلوي إنه سيتم بدءًا من 4 أغسطس 2021 طرح نظام التأمين الاختياري للعمالة المنزلية بهدف توفير أكبر قدر من الحماية لصاحب العمل والعامل المنزلي وتعويضهم أو تعويض ورثتهما الشرعيين بعد وقوع الحدث المؤمن عليه.

جدير بالذكر أن التأمين الاختياري هو تأمين يشمل حالات ترك العمل بالمخالفة لشروط تصريح العمل، وكذلك التعويض في حالات الإصابة أو العجز عن العمل أو حالات الوفاة لا قدر الله، وما يتبعها من تكلفة لإعادة الجثمان إلى الوطن.

وأشار العلوي إلى أن الهيئة عملت بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي وجمعية التأمين البحرينية على التواصل مع شركات التأمين لوضع تصور متكامل يضمن حقوق جميع الأطراف، مشيرًا إلى أنه يمكن لصاحب العمل تحديد رغبته في التأمين على عامله من عدمه أثناء تقديم طلب الاستقدام.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع جمعية التأمين البحرينية على إطلاق تأمين اختياري للعمالة المنزلية عند تقديم تصريح جديد أو طلب التجديد لمدة سنة أو سنتين حسب المعايير والاشتراطات، كما يمكن لأصحاب التصاريح القائمة إصدار وثائق تأمين تتماشى مع تاريخ انتهاء التصريح الحالي.

يشار إلى أنه يتم تفعيل وثيقة التأمين بمجرد دخول العامل الأجنبي للبلاد، وفي حال كان العامل الأجنبي موجودًا في البلاد فتُفعل بوليصة التأمين بمجرد صدور تصريح العمل الخاص به.

وأكد أنه تم الحرص على طرح ثلاث باقات للتأمين، حيث يمكن لصاحب العمل اختيار الباقة التي يرغب بها، حيث يتراوح سعر بوليصة التأمين بين 40 إلى 120 دينارًا لمدة 12 شهرًا، وبين 60 إلى 180 دينارًا لمدة 24 شهرًا، لافتًا إلى أن كافة التفاصيل المتعلقة بالباقات منشورة على الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأكد الرئيس التنفيذي حرص الهيئة على مراجعة كافة الأنظمة والإجراءات بشكل مستمر بما يسهم في تطويرها بصورة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين وتحفظ حقوق جميع الأطراف، مشيرًا إلى أن التأمين على العمالة المنزلية بالرغم من كونه اختيارياً إلا أنه يعد أحد أبرز الحلول المناسبة لمواجهة أي ظروف غير اعتيادية تواجه العامل المنزلي أو صاحب العمل.

وأعرب العلوي عن شكره وتقديره إلى جهود مصرف البحرين المركزي بصفته الجهاز المشرف على عمل شركات التأمين، داعيًا أصحاب العمل إلى ضرورة الاستفادة من المنافع التأمينية للعمالة المنزلية والتعامل مع المكاتب المرخصة للتوظيف في حال استقدام العمالة المنزلية.

من جانبه أفاد السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي، “نحن سعداء بأن المصرف قد لعب دوراً فعالاً في الترتيب لمثل هذا المشروع بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل وجمعية التأمين البحرينية، حيث سيخدم هذا المشروع شريحة كبيرة من المواطنين وأصحاب العمل لتأمين عدة منافع لهم على حد سواء في تغطية مصاريف الاستبدال لصاحب العمل وكذلك عدة منافع للعامل المنزلي في حال تعرضه للوفاة أو بعض الأمراض الخطيرة أو العجز بسبب حادث وغيرها. كما سيعتبر هذا المشروع إضافة لسوق التأمين البحريني من ناحية توسيع قاعدة الخدمات المقدمة.”

وأشاد السيد جواد محمد، رئيس جمعية التأمين البحرينية، بنظام التأمين الاختياري على العمالة المنزلية موجهاً جزيل الشكر وصادق الامتنان الى سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقّر على توجيهاته الحكيمة الهادفة الى تسهيل مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، كما توجه بالشكر إلى مصرف البحرين المركزي وهيئة تنظيم سوق العمل على جهودهم في إنجاح هذا المشروع.

وأكّد أيضاً على أن شركات التأمين على أتم الاستعّداد والجاهزية لتنفيذ نظام التأمين الاختياري على العمالة المنزلية مشيراً الى ان هذا النظام يعد خطوةً ذات أهمية بالغة في الاتجاه الصحيح وتصب في تنظيم العمالة المنزلية في مملكة البحرين.

ومن ناحية أخرى، أضاف قائلاً: “إن هذا المنتج يوفر الحماية اللازمة التي تضمن حفظ مصالح جميع الأطراف ذات العلاقة ويشمل ذلك صاحب العمل والعامل وورثته”، ومن جانب آخر أكد قائلاً: “إن جمعية التأمين البحرينية وشركات التأمين على أتم الاستعداد وتتطلع لمزيد من التعاون المثمر مع مختلف الجهات الحكومية إذا دعت الحاجة بهدف خدمة المواطنين والمقيمين لوضع مملكة البحرين في طليعة الدول المتقدمة من حيث التأمين”.

جدير بالذكر أنه يمكن لكافة المواطنين والمقيمين الاطلاع على قائمة المكاتب التي يتم تحديثها بصورة أسبوعية على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم سوق العمل www.lmra.bh ، أو الاتصال على مركز الاتصال بهيئة تنظيم سوق العمل على رقم 17506055.

نظام التأمين الاختياري على العمالة المنزلية (انفوجرافيك)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *