“سوق العمل” و”العدل” تدشنان “الدعاوى العمالية”

بحضور وزير العدل والرئيس التنفيذي للهيئة

افتتحت هيئة تنظيم سوق العمل بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف يوم الاثنين الموافق 17 فبراير 2020، مكاتب الدعاوى العمالية في فرع الهيئة بمنطقة الرفاع البحير، وذلك بحضور معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة وسعادة الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أسامة بن عبد الله العبسي.

ويأتي افتتاح مكاتب للدعاوى العمالية لدى الهيئة، تنفيذًا لتوجيهات الحكومة الموقرة بتسهيل الإجراءات وزيادة التنسيق بين الأجهزة الحكومية، كما أنه يعد جزءًا من برنامج العمل الاستراتيجي للحكومة لتسريع القضايا.

ويقدم قسم الدعاوى العمالية خدماته في فرع الهيئة بمنطقة الرفاع البحير ومركز حماية ودعم العمالة الوافدة في منطقة السهلة الشمالية، وتتمثل خدماته في تنسيق إعداد ملف الدعاوى بالنيابة عن العمّال ودعمه بالبيانات المتوفرة في نظام إدارة العمالة الوافدة في الهيئة وإدخاله في نظام وزارة العدل.

وأكد معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، أن افتتاح مكتب تسجيل الدعاوى العمالية بهيئة تنظيم سوق العمل، سيسهم في تيسير خدمة تسجيل المنازعات العمالية.

وقال معالي وزير العدل أن هذه الخطوة تمهد لضم عدد من الخدمات القانونية ذات الصلة بالدعاوى العمالية ضمن نقطة واحدة من خلال هذا المكتب، الأمر الذي سيعزز من فعالية الإجراءات العدلية ورفع كفاءة الأداء.

وثمن معالي وزير العدل جهود هيئة تنظيم سوق العمل لتجهيز مكتب تسجيل الدعاوى العمالية على المستويين الإداري والفني.

من جانبه، أثنى الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة بن عبدالله العبسي على حرص معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لحضوره افتتاح قسم الدعاوى العمالية، مشيرًا إلى أن ذلك يدلل على مستوى حرص معاليه على دعم التنسيق والتعاون بين وزارة العدل والجهات الحكومية فيما كل ما يخدم المملكة.

ولفت العبسي إلى أنّ وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف فوضت هيئة تنظيم سوق العمل لاستقبال العمال واستلام دعاوهم وتزويدهم بالبيانات المطلوبة وصياغة لائحة الدعاوى العمالية وإدخالها في نظام وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف (إدارة الدعاوى العمالية) نيابة عن الوزارة وإعطاء العامل ما يفيد استلام دعواه وموعد الجلسة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يسهم افتتاح مكاتب الدعوى العمالية في تسريع التقاضي والبت في القضايا العمالية وتقليل الضغط على المحاكم.

جدير بالذكر أن قسم الدعاوى العمالية في هيئة تنظيم سوق العمل سيعمل في فرع الهيئة بمنطقة الرفاع البحير ومركز حماية ودعم العمالة الوافدة في منطقة السهلة الشمالية، على مدار 5 أيام في الأسبوع من الأحد وحتى الخميس ومن الساعة 8 صباحًا وحتى 4 عصرًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *