العبسي لـ”الوطن”: “عقد الخدم الثلاثي” دخل حيز التنفيذ

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة سوق العمل أسامة العبسي دخول العقد الثلاثي الجديد للعمالة المنزلية مرحلة النفاذ،وقال لـ”الوطن”:”شرعنا في تطبيق العقد الإلزامي للعمالة المنزلية الذي يحدد حقوق وواجبات كل طرف من أطراف العقد”

وبين:”يحدد العقد الجديد المهام المطلوبة من من خدم المنازل ومن في حكمهم كالسائق المنزلي والطباخ، وحجم المعمل بالمنزل وعدد أفراد الأسرة، لافتا إلى أن العقد يحدد للعمالة المنزلية قبل وصولها للبحرين تفاصيل العمل الذي ستمارسه بهدف من وقع أي خلاف بين أطراف العقد.

وأشار إلى أنه “تم تعميم العقد الجديد على 160 مكتب لخدمات الخدم وتم ترجمة العقد لعدد من اللغات”.

وأعلنت هيئة تنظيم سوق العمل سبتمبر الماضي اعتماد عقد ثلاثي نموذجي جديد ينظم العلاقة بين صاحب العمل وصاحب مكتب التوظيف والعامل المنزلي (خدم المنازل ومن في حكمهم)، اعتباراً من أكتوبر 2017 إلا أن الهيئة أجلت موعد التطبيق بعد ملاحظات أصحاب مكاتب توظيف الخدم على نموذج العقد .

وتشمل المرحلة الأولى لتطبيق العقد الجديد العمالة المنزلية المستقدمة عبر مكاتب التوظيف المرخصة (مكاتب الخدم) ، فيما تغطي المرحلة الثانية التوظيف المباشر للعمالة المنزلية من قبل صاحب العمل (أرباب الأسر).

وتتعهد مكاتب التوظيف بناء على العقد الجديد بضمان صحة نقل عرض العمل والمعلومات عنها للعامل المنزلي ونقل موافقة العامل عليها تمهيداً لتوقيع عقد العمل بمجرد وصوله البحرين، كما يقر مكتب التوظيف بمسؤوليته بحال عدم صحة نقل عرض فرصة العمل والمعلومات عنها للعامل المنزلي.

كما يتضمن العقد التزامات مكتب التوظيف تجاه صاحب العمل بالبحث عن عامل منزلي مناسب ومطابق للمواصفات المطلوبة بعرض العمل المقدم من قبل الطرف الثاني وتيسير استقدامه وإبرام عقد العمل لإلحاقه بالعمل لدى الطرف الثاني خلال مدة معينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *