في حوار مع الرئيس التنفيذي:مركز للخدمات المتميزة لكبار رجال الأعمال والمستثمرين يفتتح اليوم بالهيئة

حوار أجراه: لطفي نصر

عندما تسمع غير المنصفين من أصحاب الأعمال وغيرهم يتحدثون عن هيئة تنظيم سوق العمل ويتجنون على العاملين بها بعيدا عن الحقيقة.. تجد نفسك مضطرا إلى أن توجه اللوم إلى الهيئة.. وتتساءل: كيف للمسؤولين والعاملين بالهيئة أن يتسببوا في تعطيل أعمال من يعتمد عليهم اقتصاد الوطن ويسعون إلى تطويره والحفاظ على ثروات الوطن؟!

لكن عندما تزور الهيئة من الداخل وتتعامل معها أو تتعرف على أنظمتها وإجراءاتها -كما هي على أرض الواقع- وأسلوب العمل بها وكيفية تقديم الخدمة لطالبيها لا بد أن تصل إلى قناعة بأن هؤلاء البعض المتحدثين بما يجافي الحقيقة والواقع قد تجنوا على القائمين والعاملين على تقديم خدمات الهيئة.. بل وظلموهم ظلما فادحا لا يليق!

يسير العمل داخل هيئة تنظيم سوق العمل وفروعها -حسبما رأينا- من خلال جولة قامت بها «أخبار الخليج» شملت جميع إداراتها وأقسامها ومرافقها في انضباط بالغ.. كعقارب الساعة، مع احترام إنسانية الإنسان، وجدنا تقديرا مشهودا لطالبي الخدمة وجميع المراجعين.. وتقديرا متناهيا للمهام والأدوار التي يقومون بها خدمة للوطن واقتصاده.. ليس هذا فقط بل تجد نفسك تشعر بالتفاخر والاعتزاز عندما ترى من يقومون ويقدمون هذه الخدمات الحيوية جميعهم من أبناء وبنات البحرين.. كما أن الجالس على رأس هذه الهيئة ويقودها هو بحريني صميم أيضا.

كنت على موعد مع السيد أسامة العبسي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنظيم سوق العمل لإجراء حوار معه حول كل ما تقدمه الهيئة.. وماذا في جعبتها؟ ووصلت إلى الهيئة في الوقت نفسه المحدد لي.. ووجدت الرئيس التنفيذي ينتظرني في مكتبه ومعه المستشار الإعلامي للهيئة الأستاذ صلاح أحمد.

قال الرئيس التنفيذي: لن نجلس في مكتبي.. تفضل معنا إلى مكان آخر.. أخذني إلى مكان ملحق بمبنى الهيئة.. وفوجئت بأننا نصعد إلى المكان على سلالم «درج» مفروشة بالبساط الأحمر.. ثم ندخل قاعة فخمة.. بديكوراتها ومظهرها، الأمر الذي يؤكد أننا دخلنا إلى فندق (5) نجوم.

قلت: أليس كان كافيا أن نجلس ونتحاور بمكتبك.. فلا يوجد أي داع لإجراء الحوار في قاعة فندقية وبهذا المستوى؟

قال: هذا ليس فندقا.. إنه مركز الخدمات المتميزة بالهيئة، وهو مشروع جديد أعددناه لخدمة كبار رجال الأعمال «ويفتح أبوابه اليوم».. وكما تعلم أن كبار رجال الأعمال والمستثمرين يفضلون إنجاز أعمالهم في مكان مريح.. ليس هذا فقط.. بل نقدم لهم الخدمة من أولها إلى آخرها وهم جالسون داخل المركز وبدرجة عالية من السرعة.. بحيث لا يخرج صاحب العمل إلا ويكون مستلما معاملته الموافق عليها في يده.

* وهل استخدام هذا المركز بمقابل؟

– قال: نعم، (20) دينارا فقط.. وهذا المركز يقدم فيه الشاي والقهوة مجانا من خلال بوفيه متواضع ملحق بالمركز.. ليس هذا فقط بل تقدم الخدمة على أنغام موسيقى كلاسيكية هادئة.

* وهل من حق أي مواطن أو وافد أو صاحب عمل آخر استخدام هذا المركز؟

– إنه لكبار رجال الأعمال والمستثمرين فقط.. ويشكل نقلة نوعية لمستوى تقديم الخدمات الحكومية على أرض البحرين.

* وهل هذا المركز له وقت محدد لفتح أبوابه وتقديم خدماته؟

– جميع مكاتب ومرافق الهيئة أصبحت تعمل بشكل متواصل من السابعة صباحا حتى السابعة مساء.. وبدون أي توقف.

ثم يقول السيد أسامة العبسي: لقد تم إعداد كادر وظيفي للمركز على مستوى عال من التدريب والإعداد.. وكلهم من الموظفات البحرينيات المتميزات.. ولديهن القدرة على إنجاز الخدمة في وقت قياسي.

خدمة جديدة أخرى

* حدثتني ونحن نتوجه نحو هذا المركز أنك مقدم على تطويرات شاملة بالهيئة.. فهل تقصد أن هذا المركز هو كل التطوير الذي تقصده؟

– قال العبسي: هناك خدمات جديدة متعددة في طريقها تباعا إلى المتعاملين مع الهيئة.. ومن بين هذه الخدمات الجديدة: إعداد موظفين مؤهلين مدربين تدريبا عاليا لتقديم الخدمة لكبار المستثمرين ورجال الأعمال من خلال مكاتبهم بشركاتهم وبنوكهم.. ذلك أن هناك مديري بنوك وغيرهم من الكبار يصعب انتقالهم إلى مقر الهيئة.. فيذهب الموظف في سيارته إلى مكتب المسؤول الكبير ومعه كل الأجهزة المطلوبة، مثل جهاز البصمة والتوقيعات، والأجهزة المطلوبة لإنجاز الخدمة داخل المكتب من الألف إلى الياء.. وهذا الموظف مخول لإنجاز كل الخطوات واعتمادها وختمها أيضا.

* وما هي المدة التي تستغرقها هذه الخدمة؟

– دقائق.

* وهل هي من دون مقابل؟

– قطعا بمقابل رمزي هو (50) دينارا فقط لا غير.

* العاملون بمركز الخدمات المتميزة داخل الهيئة كلهم من النساء.. فهل المنتقلون لتقديم الخدمة إلى المسؤول أو رجل الأعمال الكبير في مكتبه هم من النساء أيضا؟

– لا.. هؤلاء كلهم من الرجال، لأن الرجل يتحمل متاعب ومسؤولية وحدة متنقلة كاملة بها كافة الأجهزة.. جهاز كمبيوتر – ماسحة البيانات – جهاز بصمة الأصابع.. الخ، وأضاف: الهيئة لديها قاعدة البيانات البيولوجية في الدولة كاملة.. وهذه الأجهزة هي التي تكشف التحايل بالمطار.. فتكشف مثلا: إذا كان القادم للعمل بالبحرين سبق له أن عمل بالبحرين ثم استبعد لأي سبب.. فيتم ضبط المزور في الحال.. ونحن نكتشف من 4 إلى 5 حالات تزوير أسبوعيا.. والبحرين تقتني الآن أحدث الأجهزة من هذا النوع التي تكشف التزوير والمزورين في الحال بالمطار.. ونحن نطبق نظام البصمة الإلكترونية على جميع الأجانب الذين يدخلون البلاد.

-لماذا التفرقة؟

* الآن: مركز للخدمات المتميزة لكبار رجال الأعمال والمستثمرين.. ثم خدمة انتقال ممثل الهيئة إلى مكاتب المسؤولين ورؤساء البنوك والشركات الكبرى لتقديم الخدمة لهم وإنجازها في الحال داخل المكاتب.. أليس في هذا تفرقة بين عامة الناس الذين يطلبون الخدمات المتعددة التي تقدمها الهيئة؟

– يجيب الأستاذ أسامة العبسي: أولا.. لا العشرون دينارا التي يدفعها المستفيد بخدمات مركز الخدمات المتميزة.. ولا الخمسون دينارا التي يدفعها من تنجز خدمته وتقدم له داخل مكتبه بمقر عمله.. تقابل الجهد المبذول في هذين النوعين من الخدمات.. إلا أننا نراعي أوضاع هؤلاء، وأن انتقالهم إلى الهيئة يعطل أعمالهم المهمة.. وواجب علينا أن نراعي أوضاعهم.

– ثم قال العبسي: لكن -كما رأيت- فإن مركز خدمات عموم المواطنين لا يقل في مستواه كثيرا عن مستوى مركز الخدمات المتميزة.. وأن كل من يلجأ إلى الهيئة يحصل على المعاملة المطلوبة في اليوم نفسه إلا إذا كان هناك أوراق ومستندات ناقصة، كما رأيت أيضا أن القسم الخاص بمراجعة الطلبات والذي يشبه كنترول الثانوية العامة.. لا يدخله بشر غير العاملين فيه.. ويؤدون واجبهم في انعزال تام بعيدا عن أي تأثير أو ضغوط.. وكل الطلبات لديهم في منزلة واحدة وتنجز في الحال.. فالهيئة خلقت لخدمة عموم الناس.. والإجراءات شهدت تطويرات كثيرة.. والتطوير لم ولن يتوقف من أجل خدمة الجميع وفق أرفع المستويات.

خدم المنازل

* أرى ويرى معي الكثيرون.. أن أهم خدمة حيوية تقدمها هيئة تنظيم سوق العمل على الإطلاق هي خدمة تيسير جلب خادم أو خادمة منزلية.. فهل هذه الخدمة الشديدة الحيوية يشملها برنامج التطويرات الجديدة في الهيئة؟

– يجيب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل: قطعا اهتمامنا بموضوع خدم المنازل لا يقل أبدا عن أي نوع من الخدمات الأخرى.. فنحن ندرك مدى حيوية هذه الخدمة.. وإن شاء الله يوم 18 من هذا الشهر سيجتمع المسؤولون بالهيئة مع جميع المسؤولين عن مكاتب الاستخدام وجلب خدم المنازل لطرح مجموعة جديدة من الخدمات التطويرية الخاصة بجلب خدم المنازل بشكل عام.

– ثم قال: ومن بين هذه المشاريع.. مشروع العقد الثلاثي الجديد.. ويهدف هذا العقد الثلاثي الذي لجأت إليه الهيئة إلى حماية طالب الخدمة.. وحماية الخادمة ذاتها.. ويشتمل هذا العقد على جميع حقوق وواجبات المكتب الوسيط في عملية جلب الخادمة.. وكذلك الأسر التي توظف الخادمة لديها.. لا بد أن تكون كل حقوقها محمية.. كما يتضمن واجبات والتزامات الدولة نحو حماية العمالة الوافدة وضمان حقوقها.

– ويواصل العبسي: المهم أن هذا العقد يراعي التوازن في المصالح والحقوق بين كل أطراف هذا العقد الثلاثي، مع وضع كل هذه الحقوق والواجبات في إطار قانوني.

120 مكتبا لجلب الخدم!

* كم مكتبا سيحضر هذا الاجتماع يوم 18 الجاري؟

– 120 مكتبا متخصصا في خدمات جلب الخدم على أرض البحرين.. وهذه الـ120 مكتبا هي المرخص لها.. وهناك عدد آخر لم تجدد تراخيصهم لافتقاد بعض الشروط.

* يعني هذا العقد هو ما سوف يناقش فقط؟

– لا.. هناك قضية أتمتت طلبات خدمة المنازل.. وهذا المشروع يتطلب 6 شهور لإنجازه، حيث سيتم البدء في صياغته الشهر القادم.. ويقضي هذا النظام بإنهاء جميع معاملات أو خطوات جلب خادمة في معاملة واحدة فقط.. استخراج تصريح جلب الخادمة – استخراج شهادة عدم الممانعة – استخراج الإقامة والبطاقة الذكية وغيرها، كلها تنجز في معاملة واحدة ووقت واحد ما عدا الكشف الطبي الذي سيحدد له موعد بعد دخول الخادمة إلى البلاد في أقرب مركز صحي من البيت.

* ما هو معنى ذلك؟

– معناه أن جميع هذه الشهادات ستطلب بمقتضى طلب واحد.. وأن هذا الطلب سيقدم إلكترونيا.. حيث يمكن لرب أو ربة البيت تقديمه من البيت أسوة بالطلبات التجارية.. أي يقدم الطلب ثم خلال 3 أيام فقط تكون جميع الموافقات في متناول صاحب الطلب حتى بما فيها الموافقة الأمنية والبطاقة الذكية أيضا.. وتأشيرة عدم ممانعة.. الخ، ويحصل طالب الخادمة على الإقامة للخادمة مختومة جاهزة.

* وأين سيتم منح هذه الموافقات والشهادات؟

– في المطار طبعا.. أي أن المواطن سيستلم الخادمة في المطار ومعها كل الشهادات والبطاقات والموافقات.. مع خطاب الفحص الطبي بالمركز القريب من السكن سيأخذه طالب الخادمة معه في الوقت نفسه.. وسبب هذا التطور الكبير أن كل ما هو مطلوب للخادمة سيقدم في طلب واحد.

35 ألف طلب

* كم خادمة تطلبها البحرين في السنة؟

– أكثر من 35 ألف طلب في السنة الواحدة.. ونفس هذا العدد من طلبات التجديد نتسلمها سنويا أيضا.

– ثم قال الأستاذ أسامة: ومن الجديد أيضا أننا ألغينا الكثير من الطلبات والشروط لطلب الخادمة.. بسبب تقديم الطلبات إلكترونيا، منها إلغاء شهادة الراتب لرب الأسرة.. حيث سينشأ لكل من يطلب الخادمة حساب إلكتروني دائم لدى الهيئة.. الأمر الذي يجعلنا لا نكرر طلب شهادات معينة.. مادامت هذه الشهادات موجودة لدينا.

– وقال: ومن باب التيسير أنه يمكن لمكتب التخديم تقديم الطلب إلكترونيا نيابة عن المواطن طالب الخادمة.

– وأضاف: معنى ذلك أن كل ما له علاقة بموضوع خدم المنازل سواء تطوير طلب الخادمة أو العقد الثلاثي أو غيره.. سيتم مناقشته في اجتمع كبير يوم 18 الجاري.

– خبر سار

* وهل هذا هو كل التطوير الذي ستتم مناقشته فيما يتعلق بموضوع الخادمات؟

– أسامة العبسي: لا.. هناك خبر سار آخر.. أعلنه لأول مرة من خلال «أخبار الخليج» مقتضاه أنني اتفقت مع وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية وأتممنا اتفاقا مهمًّا بالتنسيق مع السفارة الهندية في البحرين: اتفقنا من خلاله على إلغاء الضمان المالي الذي تطلبه سفارة الهند عادة وقوامه ألف دينار عند طلب خادمة هندية كضمان مالي.. وقد تطلب هذا الاتفاق الذي يمر بمراحله الأخيرة جهدا كبيرا، حيث سيصبح نهائيا خلال أسبوعين.. ومملكة البحرين هي أول دولة تحصل على إلغاء الضمان المالي عند طلب الخادمة الهندية.

تصريح العمل المرن

* تصريح العمل المرن للأجانب الذي بدأ استخراجه مؤخرا.. كيف يتم السير فيه؟

– أسامة العبسي: فتح باب التصاريح يوم 23 يوليو الماضي.. ولأول مرة يطبق هذا النظام بالمنطقة.. ولأول مرة أيضا نتعامل مع العامل الأجنبي وجها لوجه وليس من خلال صاحب العمل.. وهو لا يشمل العامل الهارب.. وهذه المهمة تستغرق منا جهدا كبيرا وصعبا.. لأن العامل الذي نتعامل معه لا يقرأ صحفنا ولا يشاهد تلفزيوننا.. ولا يستمع لإذاعتنا.. ولا بد لنا أن ننزل إليه في الشارع ومواقع العمل لنبلغه تعليماتنا ومطالبنا منه.. إننا نذهب حتى إلى دور عباداتهم.. يعني الموضوع ليس سهلا.

* إذا كنتم لا تتعاملون مع العامل الهارب.. فمع من إذن تتعاملون؟

– قال: نتعامل مع الذين لم يجددوا تصاريحهم وإقاماتهم ومن ألغيت تصاريحهم من قبل أصحاب العمل ولم يتم تجديدها.. لذا نحن لا نتعامل مع الهارب حتى لا نكافئ من يخالفون القوانين.

– ثم قال العبسي: نحن لا نهدف إلى تفريغ مواقع العمل من عمالها الأجانب من خلال هذا النظام الجديد للتصريح المرن.. فهذا ليس من أهدافنا ولا من أخلاقياتنا ولا حتى من سياسة الدولة.

– وأضاف: إن الاهتمام الدولي كبير بهذا البرنامج.. وعمره الآن شهر ونصف الشهر فقط.. ووفود دولية كثيرة زارتنا مؤخرا لمتابعة ماذا نفعل، وتلقينا دعوتين من الأمم المتحدة ممثلة في الاسكوا ومنظمة العمل الدولية كي نقوم بعرض تجربتنا بهذا الخصوص في مؤتمرين دوليين يعقدان بهذا الخصوص.

* ما هي الدول التي تطبق هذا النظام؟

– أسامة العبسي: في أمريكا وأوروبا.. فالدول التي بها نظام الكفيل لا يوجد بها هذا النظام.. والمؤتمران سيعقدان خلال 4 أسابيع في بيروت.. حيث ستعرض فيهما تجربة البحرين بخصوص تصريح العمل المرن.. كما ستعرض في اجتماع تشاوري في المكسيك تشرف عليه الأمم المتحدة أيضا وقريبا.

* بالنسبة إلى مركز الخدمات المتميزة.. كما أرى النظام به إلكترونيا.. هناك من كبار السن الذين لا يجيدون إدخال الطلبات إلكترونيا؟

– أسامة العبسي: هناك مركز تدريب مصغر ملحق بالمركز يدرب فيه كبار السن وكل من لا يجيد إدخال الطلبات إلكترونيا بواسطة الكمبيوتر.. وهذا المركز يقدم خدمة التدريب مجانا لمن يريد.

* هناك كاونتر داخل المركز.. وهناك جلسات بمقاعد وثيرة وسط المركز.. فكيف تقدم الخدمة لكبار التجار والمستثمرين؟

– هناك حرية اختيار الكاونتر أو الجلسات الخاصة.. وكل الخيارات متاحة داخل هذا المركز الخاص بالخدمة المتميزة.

تعليق واحد على “في حوار مع الرئيس التنفيذي:مركز للخدمات المتميزة لكبار رجال الأعمال والمستثمرين يفتتح اليوم بالهيئة

  1. قراءة بسيطة للقانون رقم 19 لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل يكشف لنا ثلاث مخالفات قانونية لما صرح به الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل.
    1- لا يوجد تصريح يصدر لعامل اجنبي، بل التصريح يصدر لصاحب عمل.
    2- لا يجوز فرض رسوم إلا في إطار ما نص عليه القانون، والقانون نص على رسوم لتصريحات وتجديده، أما فرض وتحصيل رسوم مقابل خدمات متميزة – بحسب الرئيس التنفيذي – فذلك مخالف للدستور أولا وللقانون ثانيا.
    3- القانون صريح وواضح في المادة 42 بأن أي رسوم لا تفرض إلا بقرار من مجلس الوزراء، فلا يملك وزير العمل سلطة فرض أية رسوم.

    وهناك المزيد ولكن سيأتي ذكرها في وقت لاحق.

    تحياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *