منتدى المهاجرين في آسيا: البحرين رائدة اقليميا في حماية حقوق العمالة الوافدة

أشاد المنسق الاقليمي لمنتدى المهاجرين في آسيا السيد /وليم كويز
Regional coordinator of Migrant forum in Asia Mr. William Gois
بالجهود التي تبذلها مملكة البحرين وهيئة تنظيم سوق العمل لتطوير بيئة العمل مثنيًا على القوانين والأنظمة المتبعة في حماية العمالة الوافدة والضمانات التي يقدمها لهم القانون والتي تتطابق مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، كما نوّه بالجهود المبذولة لمكافحة جريمة الإتجار بالأشخاص وتطوير وسائل مراقبتها وتعقبها، مؤكداً على ريادية البحرين على الصعيدين الاقليمي والعربي في ضمان و حماية حقوق العمالة الوافدة.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أسامة بن عبد الله العبسي بمكتبه بالهيئة يوم الاحد الموافق 20 اغسطس 2017 وفد منتدى المهاجرين في آسيا، ويضم الوفد الزائر سبعة اعضاء برئاسة المنسق الاقليمي.

وشرح العبسي للوفد الزائر الجهود التي تبذلها مملكة البحرين للارتقاء بسوق العمل، متطرقًا إلى حزمة من التشريعات والقرارات التي أقرتها المملكة والتي تكفل حماية العمالة الوافدة، ومنها تأسيس المملكة مركز حماية ودعم العمالة الوافدة الذي يعدّ أول مركزٍ شاملٍ لتقديم الخدمات الوقائية والإرشادية للعمالة الوافدة، ويتضمن مركز إيواء للضحايا أو الأشخاص المحتمل تعرضهم لعمليات اتجار، كما قدم شرحاً وافياً عن (النظام المرن) الذي يتيح ترتيب أوضاع العمالة غير النظامية وفق الأنظمة.

كما استعرض الرئيس التنفيذي الجهود التي تبذلها المملكة للارتقاء بسوق العمل والحفاظ على بيئة العمل الصحية التي تضمن حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل على حد سواء، مشيرًا إلى الجهود التوعوية للعمالة منذ وصولها إلى المملكة عبر مطار البحرين الدولي، ومستعرضًا آلية التواصل الدائمة مع العامل من خلال الهاتف المسجل لدى الهيئة والذي يتم تزويده من خلاله بكافة المستجدات المتعلقة بوضعه القانوني.

وفيما تستمر زيارة الوفد يومين متاليين تفقد الوفد ميدانيا مركز الايواء للعمالة الاجنبية حيث اطلعوا على اجراءات التعامل مع الحالات التي يشتبه بوقوعها ضحية للإتجار بالاشخاص، كما تفقدوا فرع الهيئة في منطقة سترة الصناعية المخصص لإصدار تراخيص العمل المرن، واطلعوا على خطوات واجراءات الإصدار.

ومن الجدير بالذكر أن منتدى المهاجرين في آسيا هي شبكة إقليمية للمنظمات غير الحكومية والروابط والنقابات العمالية للعمال المهاجرين، والأفراد الناشطين في آسيا الملتزمين بحماية وتعزيز حقوق ورفاه العمال المهاجرين. وتأسس المنتدى رسميا فى عام 1994 فى منتدى عقد فى تايوان، و يسترشد المنتدى برؤية لنظام دولي يقوم على احترام حقوق الإنسان والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين، ولا سيما بالنسبة للعمال المهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *