العبسي: إصدار اول تصريح مرن للعمالة الهندية بمشاركة السفير الهندي

استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالأشخاص أسامة بن عبد الله العبسي، اليوم الاثنين سفير جمهورية الهند ألوك كومار سينها، واطلعه ميدانياً على خطوات اصدار تصريح العمل المرن.

واستعرض العبسي الإجراءات في مركز سترة التابع للهيئة لإصدار الترخيص المرن مقدمًا للسفير شرحًا وافيًا عن الأهداف والإجراءات، مؤكدًا أن برنامج التصريح المرن يتيح للعمالة الأجنبية فرصة تصحيح وضعها القانوني بالمملكة، كما يخدم الصالح الوطني سواء أصحاب الأعمال ممن يستخدمون العمالة غير التخصصية كما يخدم التوجه الرسمي لإيجاد حلول ابتكارية لمعالجة مشكلة العمالة غير النظامية.

وشهد السفير الهندي خلال زيارته إلى مقر الهيئة في سترة، إصدار التصاريح الأولى للعمالة الهندية المستفيدة من النظام المرن، حيث هنأ السفير مواطنيه بالحصول على التصريح المرن والتحول إلى عمالة نظامية، مؤكدًا أهمية احترام واتباع القوانين والأنظمة للمملكة.

كما أكد السفير الهندي ان السفارة تدعم جميع الاجراءات التي تنفذها الهيئة ضمن خططها ومشاريعها لتصحيح اوضاع العمالة الاجنبية في سوق العمل البحريني وتقدم جميع انواع الدعم المطلوب لانفاذ الانظمة الرسمية المحلية التي تحكم سوق العمل، قائلا إن السفارة تثق في الاجراءات التي تنفذها ال؟أهيئة داعيا العمالة الهندية الى الاستفادة من هذا البرنامج الاستثنائي لتصحيح اوضاعهم.

وكانت هيئة تنظيم سوق العمل قد دشنت صباح أمس الأحد تصريح العمل المرن الذي يسمح للعمالة غير النظامية – التي يتطبق عليها الشروط – بالعمل والإقامة في مملكة البحرين دون كفيل في أي وظيفة غير مهنية بدوام كامل أو جزئي، ولدى أكثر من صاحب عمل، لمدة سنتين قابلة للتجديد.

واستقبلت الهيئة في فرعها بمنطقة سترة الصناعية عشرات العمال المتقدمين إلى تصريح العمل المرن ممن تنطبق عليهم الشروط. وتم اصدار التراخيص لهم حيث أصبحوا نظاميين، اذ يتيح التصريح المرن يتيح لأصحاب الأعمال الاستفادة المرنة من العمالة الأجنبية غير المهنية التي يحتاجونها لفترات محدودة غير دائمة دون الحاجة الى استقدام عمال لمدة سنتين.

ولفت العبسي إلى أن العمال المستفيدين من النظام يمنحون البطاقة الزرقاء الخاصة بالنظام تجدد كل ستة أشهر بصورة مجانية، تمكنهم من العمل في مختلف الوظائف غير المهنية الاعتيادية سواء بالدوام الكلي أو الجزئي، ولدى صاحب عمل واحد أو أكثر، كما أن العامل المرن سيتمكن من الاستفادة من الرعاية الصحية في المراكز الحكومية بشكل مجاني.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع سفارات الدول المصدرة للعمالة والأندية ومؤسسات المجتمع المدني للعمالة الوافدة لتوفير كافة المعلومات الخاصة بالتصريح، كما يتاح للعامل المغادرة والعودة للبلاد بصورة اعتيادية خلال فترة صلاحية تأشيرة العمل، كما يحفظ التصريح المرن حقوق العمالة ويجنبها التعرض لأي محاولات للاستغلال أو الاتجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *