إطلاق تصريح العمل المرن الشهر الجاري



لا سقف للعمالة الأجنبية حاليًا.. وزير العمل:
مؤكدًا أهمية استقطاب ذوي المهارات والتقليل من العمالة الرخيصة
وزير العمل: لا توجه لوضع سقف للعمالة الأجنبية حاليًا

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة سوق العمل جميل حميدان أن هيئة تنظيم سوق العمل لا تفكر حاليا في وضع سقف للعمالة الأجنبية في البحرين، مؤكدا أن هذا القرار متروك للتطورات والمتغيرات في المستقبل. وأوضح الوزير في تصريحات لـ «الأيام» أن سياسة سوق العمل في رفع كلفة العمالة الأجنبية في مقابل العمالة الوطنية تأتي من ضمن أهدافها التغلب على العمالة الرخيصة والتركيز على المهارات.

وعن جهود الوزارة في القضاء على العمالة السائبة أوضح الوزير أن الاجراءات التي تمت لحد الان ستساعد على إنهاء العمالة السائبة في البحرين، مشيرا الى أنه خلال الشهر الجاري سيتم إطلاق نظام تصريح العمل المرن الذي من شأنه المساهمة بشكل فعال في معالجة هذا الملف الى جانب مشروع نظام البحرنة الموازي والمبادرات الأخرى التي تم إطلاقها، كلها من شأنها أن تخلق بيئة صالحه لتصحيح اوضاع سوق العمل.

وقال «لا توجد نيه حاليا لإطلاق مبادرة لتصحيح أوضاع العمالة، كما أننا لا نستطيع أن نقول إننا سنستغني عن هذه المبادرة».

وبحسب تقرير مؤشرات سوق العمل للربع الرابع من العام 2016 فإن إجمالي عدد العمالة في مملكة البحرين بلغ في نهاية الربع الرابع من العام الماضي 787، 190 عاملا مسجلا بذلك زيادة سنوية مقدارها 8.6% مقارنة بـ 725، 113 عاملا في ذات الفترة من العام 2015.
وسجلت أعداد العمالة الأجنبية ارتفاعا بنسبة 11.2% لتصل إلى 630، 071 عاملا أجنبيا في ديسمبر 2016 مقارنة مع 566، 785 عاملا أجنبيا في ذات الفترة من 2015، فيما يبلغ أعداد العمالة الوطنية بالقطاع الخاص خلال العام 2016 ليصل إلى 102، 167 مواطنا، بعد أن كانت بعدد 101، 198 مواطنا في ذات الفترة من العام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *