إحالة 2000 محضر من سوق العمل للنيابة

ضبط 1565 عاملاً غير نظامي
«سوق العمل» تحيل أكثر من 2000 محضر إلى النيابة العامة
كشف تقرير رسمي صادر عن هيئة تنظيم سوق العمل إحالة 2.709 محاضر للنيابة العامة في إطار إجراءات التفتيش والضبط القانوني. وأشار التقرير إلى أنه تم ضبط 1565 عاملاً غير نظامي خلال الجولات التفتيشية التي قامت بها دائرة الضبط القانوني، من أصل 13.506 زيارات تفتيشية في مختلف محافظات البحرين، ضمت نحو 70 مفتشًا ومفتشة.
وقالت الهيئة إنه بفضل الإجراءات التي تم اتخاذها من خلال إدارة الضبط القانوني وحملات التفتيش تناقصت ظاهرة العمالة غير القانونية، كما أن نظام السماح بانتقال العامل الأجنبي، أسهم في الحد من نمو عدد العمالة غير النظامية في المملكة، لاسيما وأنه أتاح للعامل الانتقال إلى كفيل آخر وفقًا لاشتراطات القانون.

وتمارس فرق التفتيش التابعة للهيئة والتي عملهم بشكل يومي وعلى مدار العام، إذ يعتبر قطاع التفتيش في الهيئة أهم القطاعات المحورية والتي يرتكز عليها تطوير بيئة العمل، ومن خلالها يمكن لأصحاب الأعمال أن يلمسوا التطويرات والتقدم الذي يشهده السوق، وهو ما أولته الهيئة اهتمامًا كبيرًا خلال السنوات الماضية.

وتعمد هيئة تنظيم سوق العمل على وضع مشاريع استراتيجية للحد من ظاهرة العمالة غير النظامية، ومن المؤمل أن يتم تدشين مشروع تصريح العمل المرن مع منتصف العام الجاري، والذي يوفر بديلاً قانونيًا لاستخدام العمالة غير النظامية، وهو تصريح تصدره هيئة تنظيم سوق العمل للعامل الأجنبي لمدة سنتين يمكنه من العمل المؤقت لدى أي صاحب عمل أو فرد في أي مهنة لا تتطلب ترخيصًا احترافيًا لمزاولتها، علما بأن هذا التصريح لا يسمح به للعمالة الهاربة كما لا يقبل هذا النظام انتقال العمال من صاحب عمل إلى هذه الفئة من التصاريح.

ويدخل مشروع العمل المرن حيز التنفيذ بدءًا من الربع الثاني 2017، وبحيث تصدر الهيئة تصاريح العمل المرن بمعدل 2000 تصريح شهريًا مع مراجعة القرار وتطبيقه بصورة مستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *