العبسي يشارك في ندوة ” فرص الاستخدام المنظم للعمالة العربية” بالقاهرة

cairo-conv

شارك الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة بن عبد الله العبسي في الندوة القومية “توطين الوظائف وفرص الاستخدام المنظم للعمالة العربية في ضوء المتغيرات في المنطقة العربية” والتي عقدتها منظمة العمل العربية في العاصمة المصرية القاهرة في الفترة من 18 – 20 أكتوبر الجاري.

وتحدث العبسي في الندوة عن التحديات التي تواجه تفعيل التبادل المنظم للعمالة العربية، مشيًرا إلى أن الطلب على العمالة يتأثر بنوعية الاستثمارات ومجالاتها في الدول المستقبلة، مضيفًا أن التحدي الأكبر الذي نواجهه الآن يتمثل في بنية الطلب على العمالة والتي باتت تخضع لمتطلبات العولمة وارتفاع مستوى المهارات المطلوبة، علاوة على تراجع أسعار النفط في السنوات الأخيرة وحتى الآن، مما يؤثر على قوة وديناميكية الطلب على العمالة.

يشار إلى أن الندوة التي عقدتها منظمة العمل العربية استهدفت التعرف على برامج وسياسات توطين الوظائف ودورها في مواجهة التحديات التنموية، ومدى تأثيرها على موضوعات الهجرة والتنقل لدراسة المستجدات المتداخلة، والعمل على إيجاد صياغات تسهم في إعداد السياسات التنموية لبلدان الاستقبال والإرسال معًا.

واستعرضت الندوة على مدى ثلاثة أيام عددًا من المحاور الرئيسة ومنها دور التبادل المنظم للعمالة العربية كمحفز للنمو الاقتصادي ودور مؤسسات التعليم التدريب التقني والمهني في تيسير عملية الاستخدام المنظم للعمالة العربية، إضافة إلى التعرف على التشريعات والمواثيق العربية المنظمة للهجرة.

وشارك في الندوة ممثلو أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية والمسئولون عن الهجرة والتنقل وممثلو المنظمات العربية والدولية ذات الصلة، فضلا عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ونخبه من الخبراء العرب المتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *