وزير العمل: ترخيص العمل المرن ليس «صكًا» لشرعنة العمالة السائبة

02

رفض وزير العمل جميل حميدان وصف تصريح العمل المرن بأنه «صك» حكومي يقضي بتحويل العمالة السائبة إلى عمالة سائبة شرعية. وقال الوزير حميدان في تصريحات لـ «الأيام» على هامش افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الرابع ان الدراسات التي اجرتها الوزارة خلصت الى وجود حاجة اجتماعية للعمالة المؤقتة، مشددا على ان الاجراء سيطبق فقط على العمالة الموجودة في البحرين كي تصحح وضعها القانوني وليس على عمالة وافدة تنوي القدوم الى البحرين كي تعمل وفق تصريح العمل المرن.

واكد الوزير على امكانية تطبيق الاجراء على العمالة المنزلية شريطة الا تكون هاربة او لا تترك العمل لدى اصحاب العمل كي تحصل على تصريح العمل المرن.

وحول موعد بدء الاجراءات قال الوزير: «الخطة الشمولية التي اعلنا عنها هي حزمة اجراءات بدأنا بالفعل بتطبيقها للتعامل مع ظاهرة العمالة السائبة، وهي ظاهرة لسنا وحدنا من يعاني منها، بل في معظم دول العالم هناك عمالة وافدة تعمل بشكل غير قانوني».

وحول ما اعتبره بعض المقاولين ان تصريح العمل المرن هو «صك» حكومي لشرعنة العمالة السائبة، قال الوزير: «الامور ليست بهذا السياق، لنعترف لدينا ظاهرة عمالة سائبة، وفي المقابل هناك دراسات اثبت ان المجتمع يحتاج لعمالة مؤقته لتلبية احتياجاته، وبالتالي هذا الاجراء سيصحح وضع العمالة السائبة الموجودة حاليا في البحرين».

وحول ما إذا كان هذا الاجراء سيفتح المجال لزيادة اعداد العمالة السائبة التي ستأتي الى البحرين بقصد العمل والاقامة وفق تصريح العمل المرن قال الوزير: «هذا الاجراء سيطبق فقط على العمالة الموجودة في البحرين ولن يمنح لعمالة تنوي القدوم من الخارج».

وحول امكانية ان يطبق على «خدم المنازل» لاسيما ان هناك خادمات منتشرات في الاحياء يعملن وفق ما يعرف بـ «البارت تايم» قال الوزير: «ولما لا؟ نعم يشمل خدم المنازل شريطة ان تكـون ليسـت هاربـة ولـن تترك العمل مـن اجـل ان تعمـل وفـق ترخيـص العمل المرن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *