وفد قطري يزور “سوق العمل” ويبحث تفعيل الربط الإلكتروني الخليجي لبرنامج العمالة الوافدة

03

استقبل نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة تنظيم سوق العمل، علي الكوهجي، وفدا قطريا زائراً في مقر الهيئة اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016م. وتأتي زيارة الوفد القطري بهدف الاطلاع على تجربة الهيئة الرائدة في مجال حوسبة الإجراءات الحكومية ونقل تجربة وخبرة الهيئة.

كما تم بحث خلال الاجتماع مجال تفعيل الربط الإلكتروني الخليجي لبرنامج العمالة الوافدة، وآفاق التعاون بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال تطوير بيئة العمل، بحضور نائب الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات بالهيئة حسين أحمد.

وضم الوفد القطري كلاً من مدير إدارة القومسيون الطبي بوزارة الصحة العامة الدكتور إبراهيم عبده الشعر، رئيس قسم التطبيقات بإدارة الصحة الإلكترونية وتكنلوجيا المعلومات علي راشد المري، مبرمج بإدارة الصحة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات عبد الله محمد داوود، ومن إدارة النظم وتقنية المعلومات بوزارة الخارجية الشيخ خليفة بن علي آل ثاني، رئيس قسم صيانة المعلومات بالإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية عبد الله حمد السويدي، والدكتورة أمينة السليطي.

وأطلع نائب الرئيس، الوفد الزائر، على فكرة تأسيس هيئة تنظيم سوق العمل، مشيرًا إلى أن الهيئة تعد أحد مشاريع الإصلاح الاقتصادي التي تقع عليها مسئولية تنظيم العلاقة بين أطراف الانتاج وتقديم خدمات رسمية عالية الجودة تساهم في منح الاقتصاد البحريني الحيوية، كما قدم شرحًا تفصيليًا عن عمل الهيئة وأهدافها وما حققته من نجاحات في إدارة سوق العمل المحلي فيما يتعلق بالعمالة الأجنبية، ومتناولاً الخطوات التنفيذية التي اتخذت لإصلاح سوق العمل المحلية خلال السنوات الماضية.

وتطرق الاجتماع كذلك إلى إجراءات نظام إدارة العمالة الوافدة EMS، والذي يضمن ضبط جميع مراحل ومتطلبات الإصدار ضمن نظام المعاملة الواحدة، بالإضافة لما يحققه من خفض الوقت اللازم فضلاً عن ضبط الرقابة على جميع شؤون تراخيص العمل للعمالة الوافدة.

واطلع نائب الرئيس، الوفد القطري على آلية التعاون بين هيئة تنظيم سوق العمل التي تمتلك أكبر قاعدة بيانات عن العمالة الوافدة وملتحقيهم في المملكة مع مختلف الجهات الحكومية المعنية، ومنها وزارة الصحة فيما يتعلق بالربط الخليجي لنظام العمالة فيما يخص الفحص الطبي واللياقة الصحية للعمالة الوافدة وكذلك تحصيل رسوم الرعاية الصحية على العمالة الوافدة.

كما لفت إلى أن الهيئة تقدم خدمات إلكترونية موجهة إلى سفارات الدول التي لديها رعايا من العمال والموظفين في مملكة البحرين، تتيح للمعنيين في السفارة الاطلاع على قائمة بأسماء العمال الذين ينتمون لجنسية تلك الدولة وأوضاعهم القانونية في البحرين، إلى جانب خدمة فحص الوضع القانوني لتصريح العمل للعامل الأجنبي عبر الرسائل النصية القصيرة بالهاتف.

من جانبه، أشاد الوفد القطري بدور وجاهزية هيئة تنظيم سوق العمل، لاسيما فيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية، وفي عملية تنظيم العمالة الوافدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *