وفد تايلاندي يطلع على تجربة «العمل» و «سوق العمل» في البحرين

التقى وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المعني بقطاع العمل السيد صباح سالم الدوسري بوفد تايلاندي برئاسة السيد فوسيتا فورا ساف، نائب المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية التايلاندية الذي يزور مملكة البحرين حالياً، وذلك بمكتبه بالوزارة. وخلال اللقاء تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجال العمالي وفرص تطوير التعاون الفني ذات الصلة بسوق العمل وأنظمته، حيث تم إطلاع الوفد الزائر على جهود مملكة البحرين في توفير بيئة العمل السليمة وتأمين كل حقوق العمال، بمن فيهم العمالة الوافدة، التي يكفلها قانون رقم (36) لسنة 2012 بإصدار قانون العمل في القطاع الأهلي والأنظمة والتشريعات الوطنية الأخرى.

كما تعرف الوفد التايلاندي على جهود الوزارة في تنمية الموارد البشرية والقوى العاملة، إضافة إلى الجهود المبذولة لمعالجة مشكلة البطالة والمحافظة عليها في حدودها الآمنة والطبيعية، فضلاً عن مساهمة نظام التأمين ضد التعطل في تعزيز الحماية الاجتماعية للعمال. من جانبه أشاد الوفد التايلاندي بتجربة مملكة البحرين في إصلاح سوق العمل، واهتمامها في المحافظة على حقوق العمالة الأجنبية التي تنسجم مع معايير العمل الدولية، متطلعاً إلى تعزيز التعاون الفني بين مملكة البحرين ومملكة تايلاند في المجال العمالي.

كما استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أسامة بن عبدالله العبسي بمكتبه بالهيئة (أمس الأربعاء الموافق 6 أبريل 2016) وفدًا تايلاندياً يمثل الوزارات والوكالات الحكومية والقطاع الخاص المعنية بقضايا الاتجار بالأشخاص الذي يزور المملكة حاليا. وأطلع العبسي الوفد الزائر على أحدث مستجدات مشروع إصلاح سوق العمل والخطوات التنفيذية التي اتخذت لتطبيقه، متناولاً جهود الهيئة لمعالجة ظاهرة العمالة غير النظامية، ولفت إلى أن هذه الخطوات تأتي مكملة لخطوات اتخذتها الهيئة منذ عدة سنوات وتصب في إطار توعية العامل الأجنبي بحقوقه وواجباته، منها إصدار كتيبات وتوزيعها على العمالة الوافدة عند دخولها المملكة بثلاث عشرة لغة مختلفة تعرفهم بالخدمات المقدمة لهم وبحقوقهم وواجباتهم، إضافة إلى تزويدهم بإرشادات تجنبهم الوقوع ضحايا للاتجار، إلى جانب تزويد كل عامل أجنبي عند دخوله للبحرين، بشريحة هاتف مجانية مع رصيد وبمجرد استخدامها تصله رسائل توضيحية بلغته تتعلق بعدد من الخدمات ومنها رقم مركز الاتصال الخاص بالهيئة، إضافة إلى حقوقه وواجباته.

من جانبه أشاد الوفد التايلاندي بالجهود التي تبذلها هيئة تنظيم سوق العمل، مثنياً على الرعاية التي توليها الهيئة للعمالة الوافدة بالمملكة، وبالقوانين والأنظمة المتبعة في هذا الإطار، مشيداً في ذات الوقت بالجهود المبذولة لإصلاح سوق العمل وجهود المملكة لمكافحة جريمة الاتجار بالبشر وتطوير وسائل مراقبتها وتعقبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *