العبسي يبحث تصحيح أوضاع العمالة مع وفد اندونيسي

IMG_9261

استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أسامة بن عبدالله العبسي، في مكتبه صباح اليوم وفدًا إندونيسيًا برئاسة السيد لالو محمد اقبال مدير حماية العمال الوافدين والشئون القانونية بوزارة الخارجية الإندونيسية.

وبحث الرئيس التنفيذي مع الوفد الإندونيسي مستجدات أوضاع العمالة الاندونيسية بالمملكة، وآفاق التعاون بين الهيئة والجهات المعنية في اندونيسيا على صعيد تراخيص الأيدي العاملة، وبالأخص وضع العمالة بعد قرار الحكومة الإندونيسية حظر سفر العمالة المنزلية من إندونيسيا إلى 21 بلداً في الشرق الأوسط، من بينها البحرين والسعودية والإمارات وقطر.

يشار إلى أن العاملين الاندونيسيين في قطاع الخدمة المنزلية بالبحرين يبلغ 12,742 عاملاً، ويأتون في المرتبة الثالثة بنسبة 14% من إجمالي عدد عمال المنازل في البحرين، وبحسب احصائيات وكالة التوظيف وحماية العمال الإندونيسية هناك حوالي مليوني إندونيسي يعملون في الشرق الأوسط معظمهم في قطاع الخدمة المنزلية.

كما تم بحث إمكانية استفادة العمالة الاندونيسية المخالفة من فترة السماح التي أطلقتها هيئة تنظيم سوق العمل مطلع يوليو الماضي والتي تستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وتتضمن فترة تصحيح الأوضاع غير النظامية إتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال والعمال الأجانب لتصحيح أوضاعهم غير النظامية لتجنيبهم المسائلة القانونية، وما سيترتب عليها من عقوبات والتي سيتم تطبيقها مباشرة بعد انتهاء الفترة، علما بأن فترة تصحيح الأوضاع تستهدف معالجة مخالفات العمالة التاركة للعمل (الهاربة) وغير المجددة والملغية.

من جانبه أثنى الوفد الاندونيسي على الرعاية التي توليها هيئة تنظيم سوق العمل للعمالة الاندونيسية بمملكة البحرين، مؤكداً أن هذه الرعاية موضع تقدير من الجانب الرسمي، كما أشاد بالأنظمة والقوانين الجديدة إلى جانب التسهيلات التي يتم تقديمها إلكترونياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *