هيئة تنظيم سوق العمل تدشن حملة لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية

portrait2تدشن هيئة تنظيم سوق العمل حملة لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية في البحرين، وذلك اعتبارا من الأول من يوليو المقبل وتستمر حتى نهاية ديسمبر من العام الجاري.وفيما دعا الرئيس التنفيذي للهيئة أسامة بن عبدالله العبسي جميع المؤسسات العاملة في القطاع الخاص والعمالة الأجنبية غير النظامية إلى استثمار فترة تصحيح الأوضاع ، كشف أن تدشين فترة تصحيح الأوضاع غير النظامية لأصحاب العمل وللعمال الأجانب، تبدأ من 1/07/2015 وحتى 31/12/2015 حيث سيتم خلال هذه الفترة الإعفاء من اي غرامات مالية ومخالفات ادارية .و دعا العبسي جميع المعنيين إلى استثمار هذه الفرصة بتصحيح أوضاعهم غير النظامية لتفادي العقوبات المنصوص عليها في قانون تنظيم سوق العمل وموضحا أن الهيئة تتعامل بمرونة تامة مع مؤسسات القطاع الخاص الوطني كونها رأسمال بحريني وتتيح بهذا القرار الفرصة لمؤسسات القطاع الخاص لتحقيق أقصى إفادة ممكنة من فترة التصحيح دون أن يتأثر السوق بأي انعكاسات سلبية على أي صعيد، وأضاف لقد تدارست الهيئة متطلبات إطلاق فترة التصحيح واطمأنت إلى جاهزية فرق العمل، وذلك بغية ضمان تحقق الأهداف المرجوة من إطلاق الفترة.

وتتضمن فترة تصحيح الأوضاع غير النظامية إتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال والعمال الأجانب لتصحيح أوضاعهم غير النظامية لتجنيبهم المسائلة القانونية، وما سيترتب عليها من عقوبات والتي سيتم تطبيقها مباشرة بعد انتهاء الفترة، علما بأن فترة تصحيح الأوضاع تستهدف معالجة مخالفات العمالة التاركة للعمل ( الهاربة) وغير المجددة والملغية .

وأوضح العبسي فيما يختص بآليات تصحيح الأوضاع أن بإمكان العمال غير النظاميين الراغبين في مغادرة المملكة إلى بلدانهم أن يتبع أنظمة المغادرة الرسمية المعتمدة لدى الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة وبالتنسيق مع سفارات بلدانهم حيث لن تحتسب عليهم غرامات تأخير ، وفي حال عدم توافر جواز السفر لدى العامل يمكنه الحصول من سفارة بلده على تصريح سفر مؤقت يخوله المغادرة دون أية عقوبات او غرامات تترتب على عدم نظاميته بحسب قانون الهيئة او قوانين الإقامة.

اما العمال الراغبون في الاستمرار بالعمل بالمملكة وفق القوانين والنظم فينبغي لهم لتصحيح أوضاعهم الحصول على صاحب عمل جديد وبحيث يتقدم صاحب العمل للاستفادة من فترة السماح الى الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، كما ينبغي على العامل تسجيل نية الانتقال إلى صاحب العمل الجديد من استمارة تملا من قبل العامل ويدرجها صاحب العمل الجديد في الطلب الالكتروني الذي يقدمه دون الحاجة الي مراجهة الهيئة مضيفاً بأن الهيئة سوف تتعاون مع المؤسسات التى ستصحح اوضاع هذه العمالة بتسهيل حصولها على تصاريح عمل اضافية.

علماً بان الهيئة وبعد انقضاء فترة تصحيح الأوضاع سوف تباشر باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يتم ضبطه مخالفا لإحكام قانون تنظيم سوق العمل، وبدون استثناء.

وقال العبسي : ان الهيئة تأمل تعاون الجميع للقضاء على الممارسات غير النظامية في سوق العمل، لما لها من أضرار جسيمة على سوق العمل بشكل خاص والاقتصاد الوطني والمجتمع البحريني بشكل عام.

وان الهيئة إيمانا منها بأهمية بناء جسور التعاون والتواصل مع الجمهور الكريم سوف تفتح قنوات الاتصال وبكافة الوسائل المتاحة لتلقي الشكاوى المتعلقة بمخالفات قانون تنظيم سوق العمل، وسوف تباشر باتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها وفقا لإحكام القانون المذكور. آملاً تعاون جميع المواطنين والمقيمين والعمال الأجانب، لما فيه خير ومصلحة مملكتنا العزيزة.

كما وتتوفر جميع المعلومات التي تجيب على استفسارات أصحاب الأعمال والعمال حول استثمار فترة تصحيح الأوضاع على الموقع الالكتروني للهيئة www.lmra.bh او بالاتصال على مركز الاتصال بالهيئة 17506055.

5 تعليقات على “هيئة تنظيم سوق العمل تدشن حملة لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا حبيت استفسر ..الذي اقامتة منتهيه وليس عنده كغيل هل يستطيع تجديد اقامتة على كفيل اخر .وجزاكم الله خير الجزاء …وشكرا لكم…

  2. Dear LMRA,
    Ramadan Mubarak
    Honestly speaking and based on my 38 years Experience of Business in GCC Europe, USA, and Far East….I can fairly say without compliments that
    Bahrain E-Government and LMRA E-Services are the Most Modernized , Easiest , Useful systems all over the World >>>And the 1st – In Middle East .
    Congratulations ..although you are very good ,you are keeping developments and improvements. BUT >>>.Banks & Municipalities & MOIC e-services need to catch up with LMRA as they are somehow way Behind
    Also Information Desk are Helpful and Call Center is Good at most of the Cases but need to focus on Few of them .
    All the Best..

  3. بعد انتهاء فترة السماح هل يمكن تحويل عامل موجود في مملكة البحرين ولكن غير نظامي اقامته انتهت ولم يتم تجديدها ؟

    • عزيزي العميل
      إن كنت مازلت تواجه نفس المشكلة ، الرجاء الإتصال على مركز خدمات العملاء على هاتف رقم 17506055 .

      شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *