هيئة تنظيم سوق العمل تنفذ مع جامعة البحرين أول برنامج تدريبي تخصصي في الإحصاء

trainingقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة بن عبدالله العبسي أن الهيئة تنفذ خططاً متوسطة وطويلة الأمد لضمان الاستمرارية والالتزام بالتطوير بالهيئة من خلال تطوير امكانات منتسبيها في مختلف قطاعات الهيئة الامر الذي ينعكس بشكل ايجابي على الأداء العام للهيئة ككل.

وأكد خلال افتتاحه البرنامج التدريبي في الإحصاء الوصفي الاستدلالي أن الهيئة ليست تُختصر في إصدار رخصة عمل لعامل وافد فحسب ولا تُختزل في كونها جهاز حاسوب آلي ضخم ينتج البيانات والمؤشرات برغم الأهمية القصوى لهذين المنتجين، بل هي مركز معلومات وطني رئيس يرفد مختلف القطاعات الرسمية والأهلية بالإحصائيات التحليلية الدقيقة حول سوق العمل بجميع أبعاده.

وكان العبسي قد افتتح صباح الاحد الثاني من مارس 2014 فعاليات البرنامج الذي يتم تنفيذه بمقر الهيئة بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر والتنمية المجتمعية بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة البحرين، بحضور مديرة المركز مريم جكنم، والدكتور موفق الكبيسي الأستاذ بقسم الادارة والتسويق بكلية إدارة الأعمال، كما حضر عدد من الإدارة التنفيذية العليا بالهيئة.

وفيما ينفد أنشطة البرنامج عدد من موظفي إدارة معلومات السوق والبحوث، وإدارة العمليات بالهيئة، ينفذ أنشطتها الدكتور الكبيسي، يهدف البرنامج الذي يستمر نحو ثمانية أسابيع إلى تطوير خبرات منتسبي الهيئة في استخدام المهارات الإحصائية الحديثة المكتسبة في إعداد البحوث وتحليل البيانات وعرضها بشكل علمي متقدم.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة اسامة العبسي: إن هذا البرنامج المكثف يأتي في إطار الخطط البناءة الرامية إلى تجويد العمل بهيئة تنظيم سوق العمل من خلال رفع مستويات الكفاءة التي تتميز بها الكوادر القيادية الوطنية بالهيئة، وتمكينها من الاطلاع والتمرس بالأساليب الحديثة في البحوث وتحليل البيانات لتحقيق الهدف المنشود في تنظيم سوق العمل، وتحقيق جودة ذات مستوى عال تستطيع هيئة تنظيم سوق العمل من خلالها أن تطور عملياتها على أحدث الأسس الاحترافية كي تحقق الجودة وتحسنها بشكل احترافي ينعكس على كافة الأنشطة التي تقوم بها.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يتكون من دورتين: الأولى تشمل مقدمة في الإحصاء الوصفي والتي تتضمن مبادئ الإحصاء لتحليل وعرض البيانات الكمية وطرق سحب ومقارنة العينات وقياس المدى الطبيعي للتغيير في البيانات.
أما المرحلة الثانية فتشتمل على إحصاء الأعمال الاستدلالي وتتضمن دراسة العلاقات الإحصائية بين المتغيرات واستنتاج المعادلات الإحصائية التي تستخدم لتوقع أنماط التغيير المستقبلية.

وتدرس هذه مواد البرنامج من ضمن المواد المطلوبة لشهادة البكالوريوس في كلية إدارة الأعمال للطلبة المنتظمين، وتقوم جامعة البحرين بتدريس هذه المواد في صورة دورة تدريبية لموظفي الحكومة للمرة الأولى بناءاً على طلب من هيئة تنظيم سوق العمل، كما يتضمن البرنامج تطبيقات عملية باستخدام الحاسوب وعدد من الاختبارات العملية والنهائية لتجاوز البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *