تدشين خدمة بطاقات اتصال هاتفية إلى العمال الأجانب مجاناً في منفذ المطار

viva-43-medium

وجاء الإعلان عن هذه الخدمة الجديدة في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة بمقرها صباح اليوم الاحد 29 ديسمبر 2013 بالشراكة مع شركة VIVA حيث تم توقيع مذكرة تفاهم.و كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل اسامة بن عبدالله العبسي أن هذه الخدمة الجديدة التي سيتم اطلاقها في اليوم الأول من مطلع العام الجديد 2014، تحقق الفائدة للهيئة وللعمال الوافدين حيث تتيح للعمال الأجانب أن يبقوا على اتصال مستمر بجميع المستجدات حول تراخيص عملهم ووضعهم القانوني في المملكة عبر الرسائل القصيرة SMS التي ستصل إليهم من خلال خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف النقال، التي تقدمها الهيئة.

وأوضح أن الهيئة ستقدم لكل عامل أجنبي جديد يصل إلى المملكة ويحمل ترخيص عمل صادر من الهيئة شريحة جوال مجانية يتم تسجيلها باسمه لدى تسجيل بياناته البيولوجية في منفذ المطار حين وصوله، وسيتم اعتماد رقم الشريحة الهاتفية كرقم اتصال وتواصل معتمد لدى الهيئة لإبلاغ العمال بمختلف ما يختص بوضعهم كعمال من خلال الرسائل القصيرة .

وقال العبسي: أن هذا المشروع يأتي في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تهيئة كل الظروف الضامنة لحصول العامل الأجنبي على كافة حقوقه، وتعريفه بواجباته القانونية وحمايته في الوقت ذاته من الوقوع ضحية للمتاجرة به والتزاماً من الهيئة بالتزامات المملكة تجاه حقوق الانسان.

وأضاف العبسي: لقد جاءت مبادرة شركة VIVA متناغمة مع مشاريع الهيئة التوعوية الخاصة بمكافحة العمالة غير النظامية ناهيك عن مكافحة الاتجار بالبشر واللتين تتطلبان لمكافحتهما توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، وفيما نرحب بمبادرات القطاع الخاص للمشاركة في مشاريع تنظيم سوق العمل وتعميم ثقافة احترام القانون والنظام فإن خطط الهيئة للتوعية والتواصل مع جميع أطراف الانتاج ستأخذ انماطاً مبتكرة لضمان فاعلية تحقيق الأهداف ومن هذه الانماط يأتي هذا المشروع، والذي يتم تنفيذه لأول مرة في منطقة الشرق الاوسط.

وأكد العبسي أن المشروع هذا والذي جاء بمبادرة من VIVA وضمن برامجها لخدمة المجتمع ليس مشروعاً تجارياً ولم تترب عليه أية تكلفة مادية تجاه الهيئة.

وفي هذا الصدد صرح الرئيس التنفيذي لشركةVIVA المهندس عليان الوتيد: ” تعد هذه الشراكة بين هيئة تنظيم سوق العمل وVIVA الأولى من نوعها في المنطقة، حيث ستعمل VIVA والهيئة على رفع مستوى الخدمات المتعلقة بالعمال الأجانب في البحرين لضمان كافة حقوقهم طوال اقامتهم في المملكة، وتأتي تأكيداً على التزام VIVA بالاستثمار في البحرين وتنمية الخدمات التي توفر بيئة عمل ملائمة للعمال الأجانب الذين يساهمون في تطور وتقدم المملكة”.

وأضاف إن هذه المبادرة تأتي من قبل VIVA ايماناً من الشركة بدورها في خدمة المجتمع، وهذا المشروع يأتي ضمن مشاريع خدمة المجتمع التي نقدمها لمجتمع البحرين، وليس مشروعاً تجارياً، وليس هناك عائد مادي من المشروع، حيث نقدم الشريحة بشكل مجاني وبرصيد دينار واحد مجانياً ايضا ولا يترتب على العامل أية التزامات تجاهنا إذا إذا أراد عدم الاستمرار في تلقي هذه الخدمة.

يذكر أن الهيئة كانت قد دشنت في منتصف يونيو 2009 خدمة الاستفسار عن وضع العامل عبر الرسائل النصية القصيرة، حيث أتاحت هذه الخدمة للعمال وأصحاب العمل معرفة وضعهم من ناحية الخدمات التي تقدمها الهيئة سواء عن تجديد تصاريح العمل او غيرها، وبلغ عدد العملاء الذين استفادوا من خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف 123877 عميلاً منذ إطلاق الخدمة، هذا بالاضافة لتوفر نفس الخدمة عبر موقع الهيئة الالكتروني، وبالاتصال الهاتفي او الحضور الشخصي.

الجدير بالذكر أن VIVA البحرين أطلقت خدماتها في مارس 2010، وهي جزء من مجموعة شركة الاتصالات السعودية التي تدعمها بخبرة لا متناهية ومعرفة عميقة ورؤية بعيدة، بهدف إحداث نقلة نوعية في مجال الاتصالات في مملكة البحرين.

وفي غضون ثلاثة أعوام من دخولها سوق الاتصالات في البحرين، أصبحت VIVA شركة رائدة في عالم البرودباند والموبايل، حيث أثرت إيجابيا على سوق الاتصالات في المملكة وذلك عبر تميزها وكونها الأولى في طرح أحدث الأجهزة والخدمات إلى جانب طرح مجموعة شاملة من خدمات قطاع الأعمال لتلبي احتياجات الاتصالات المتنوعة لهذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *