الاتفاق على إعادة تصميم نظام التفتيش

شاركت هيئة تنظيم سوق العمل في أنشطة المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات الحيوية، الذي تنظمه مجموعة المستخدمين لنظم شركة سيجم Sagem الفرنسية المتخصصة في التقنية الحيوية، والذي عقد في باريس مؤخراً، وأقيمت بمصاحبته ورش عمل موزاية تضمنت شروحاً حول المنتجات الجديدة التي ابتكرتها وطورتها شركة سيجم، بالإضافة إلى معرض مرافق لأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات الحيوية.


واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة أسامة بن عبدالله العبسي أمام نحو 450 مشاركاً من مختلف دول العالم تجربة الهيئة في استخدام التقنية الالكترونية المتطورة في توفير أفضل خدمة للعمالة الوافدة، وإنجاز الهيئة في تطوير الهيئة لمنتجين جديدين لخدمة عملائها باستخدام حلول تكنولوجية متقدمة لدعم مهمتها، وذلك بجهود ذاتية أبدعت فيها الكوادر الوطنية بقطاع تكنولوجيا المعلومات بالهيئة.

وأشار إلى أن المنتج الأول عبارة عن استحداث تطبيق جديد على جهاز البصمة المتنقل الذي يستخدمه مفتشو الهيئة أثناء زياراتهم التفتيشية للتحقق من معلومات العمالة الوافدة عن طريق نظام البصمة الذي يتصل الكترونياً مع نظام العمالة الوافدة في الهيئة لإظهار معلومات العمال الوافدين اثناء الزيارات التفتيشية الدورية التي تقوم بها إدارة التفتيش، ويسهل هذا التطبيق على المفتشين عملهم، حيث إن المفتش يستطيع الوصول إلى نظام الهيئة من مكان زيارته التفتيشية فبمجرد أخذ بصمة العامل الأحنبي يستطيع المفتش التعرف على جميع بيانات العامل والمؤسسة التي يعمل فيها. ويتميز التطبيق الجديد بأنه يتيح للمفتش الحصول على معلومات أكثر وأشمل ليس فقط عن العامل بل ايضا عن المؤسسه وتعاملاتها وأي ملاحظات خاصة عن موقع المؤسسة أو انشطتها وما الى ذلك. كما ويتيح التطبيق الجديد القدره على بناء قاعدة بيانات ادارية خاصة بالزيارات التفتيشية والتي ستساعد الإدارة العليا على الحصول على احصاءات دقيقة وعلى اكتشاف فرص التحسين وقياس الأداء ومدى فعالية الإجراءات.

واستعرض العبسي تطوير الكوادر الوطنية بإدارة تقنية المعلومات بالهيئة لخاصية التعامل مع الموقع الرسمي للهيئة عن طريق الهواتف الذكية، مما يساعد أي شخص على تصفح الموقع من جهاز هاتفه المتنقل من أي مكان كان، وكشف أن نظام الهيئة الالكتروني أجرى 660 ألف معاملة العام الماضي تضمنت إجراء 14 مليون عملية إجرائية الكترونية في النظام.

وأشادت الشركة المصنعة لجهاز البصمة بالتطوير الجذري الذي ابتكره كوادر الهيئة وأبدت رغبتها في التعاون مع الهيئة لاعتماده رسمياً ضمن منتجاتها.
وأطلع وفد الهيئة الزائر المشاركين في المؤتمر والذين بلغ عددهم 450 مشاركاً ممثلاً عن 52 دولة، على تجربة الهيئة ورؤيتها فيما يخص استخدام نظام التعرف على الهوية من خلال البصمات، وقام وفد الهيئة بالإطلاع عن قرب على الأنظمة المستخدمة من قبل شركة سيجم، والتباحث معهم في فرص تطوير التقنية المستخدمة لدى الهيئة، فضلاً عن عقد عدة اجتماعات مع كبار المسؤولين في شركة سيجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *