قاعدة بيانات عن العمال الوافدين.. بهيئة تنظيم سوق العمل

كتب: مكي حسن

هيئة تنظيم سوق العمل من مؤسسات الدولة التي وضعت من اجل تحسين وتنظيم وضع سوق العمل من عمال ومؤسسات في مملكة البحرين، وبالتالي انعكاس ذلك إيجابا على سمعة البحرين على المستوى الإقليمي والدولي فيما يتعلق بوضع العمال الأجانب لاسيما وان السوق يضم ما لا يقل عن نصف مليون عامل أجنبي.ومن المؤكد ان هذا العدد الكبير يحتاج إلى عملية تنظيمية متخصصة في الاستقبال والإدارة والخدمات والتسجيل والمتابعة والعمل على مشاكلهم (ما بين ٣٠٠ و ٣٥٠ مكالمة في اليوم) بصورة سريعة وعادلة لاسيما وان الطرف الذي يتعامل معهم على الضفة الثانية هم ارباب العمل وما ينتج من علاقة قد يسودها توتر أو هروب عامل أو تأخير في دفع الرواتب أو عدم قيام رب العمل بتسجيل اٍسم وأخذ بصمات له في الهيئة، أو عدم أخذه الى الفحص الطبي الذي أصبح لزاما حسب القانون في مدة لا تتعدى (٣٠ يوما) من وصول العامل الوافد وغيرها من الأمور التي يتجلى فيها عدم التزام احدهما بقانون العمل في البحرين.

قامت “اخبار الخليج” بزيارة ميدانية لمبنى هيئة سوق العمل في السنابس لتتعرف على ما بداخل هذا المبنى الضخم من إدارات وأقسام وخدمات وعمل لقاءات مع المعنيين والمسئولين بهذا الخصوص.. فماذا كانت نتائج هذه الزيارة والتي سبق ان رحب بها أسامة العبسي الرئيس التنفيذي للهيئة، ورافقنا فيها كل من مدير خدمات العملاء أشرف حافظ إمام ومدير العلاقات العامة هشام عدوان.

خدمات العملاء

وفي اللقاء مع أشرف إمام بمكتبه، كشف لنا عن الأقسام الموجودة بالهيئة والتي تحت مسئوليته، فقال: في خدمات العملاء، يوجد ٣ أقسام، هي: القسم التجاري والحكومي.. قسم المنافذ (مطار البحرين) بالتنسيق مع الإدارة العامة للهجرة والجوازات لحظة وصول العامل الأجنبي.. خدمة العملاء الإليكترونية سواء للعامل الوافد او من معه من مرافقين كالزوجة والأطفال، وما يقتضي ذلك من تسجيل أسمائهم وتواقيعهم وتصويرهم وبصماتهم بالمطار.

وتابع حديثه عن أهمية اخذ تفاصيل الاسم والجنسية والتوقيع والصورة للعامل الأجنبي كونها تمثل قاعدة بيانات شخصية، تعرف بـ “المعلومات البيولوجية” والتي على ضوئها يمنح الوافد بطاقة ذكية ثم يمر العامل عبر مكاتب الجوازات لختم الإقامة وإصدار موعد للكشف الطبي مع السماح له بالبقاء مدة سنتين في البلاد، وهذا يتطلب اصدار تأشيرة خاصة بكل عامل وافد، تقوم بهذا الجهد هيئة تنظيم سوق العمل بالتنسيق مع الادارة العامة للهجرة والجوازات بتوجيه العامل بمراجعة الهيئة واخذ طلبات التسجيل والإقامة وتسجيل أي شخص مرافق.

أون لاين

وهل ينتهي التعامل مع الزبون (العميل) عند هذا الحد؟ فأجاب، تمرر بعدها هذه المعلومات عبر (أون لاين)، وتحدث عن قسم الدعم الاليكتروني أو ما يعرف بـ”خدمة العملاء الإليكترونية”، وهو نظام شامل لتسهيل الخدمات للزبائن، وقد اعتمد في هذه الخدمة (تاريخ الميلاد للعامل) كمدخل للمعلومة المطلوبة، ونعمل حاليا على تحديث هذه البيانات عن طريق الكمبيوتر بوجود موظفين متخصصين في هذا الشأن، عدا استقبال مشاكل العمالة الوافدة عبر (أون لاين) والعمل على حلها أو توجيه العميل من قبل الموظف المختص فيما يعمله بالضبط حيال مشكلته المعروضة أو الأمر الذي يستفسر عنه.

وأضاف أن فريق العمل لدينا يقوم بمتابعة العملاء والطلب منهم إكمال مستنداتهم، ويشاركنا في مركز المعلومات هنا بالهيئة موظفون من وزارة الخارجية وآخرون من الإدارة العامة للهجرة والجوازات بهدف تسهيل وتسريع الخدمة للعملاء ثم تأتي مرحلة التدقيق في المعلومات والمستندات المقدمة أو المرسلة الينا في الثلاثة الأقسام التي سبق أن تحدثنا عنها في بداية اللقاء.

١٤٠٠٦ مكالمات

وكم تبلغ عدد المكالمات التي تستلمها هيئة تنظيم سوق العمل في الشهر؟، ذكر مدير خدمات العملاء ان مركز الاتصالات بالهيئة قد تلقى ما مجموعه ١٤ ألفا و٦ مكالمات في شهر مايو الماضي موزعة على ١١ ألفا و٤٣٦ مكالمة من أصحاب الأعمال وألف و٤٧٢ مكالمة من عمال وموظفين و٨٢٤ مكالمة عملتها الهيئة لزبائن واستلمت أيضا ٢٧٤ مكالمة من أشخاص لم يوضحوا فيما هم أصحاب عمل ام موظفين منوها بان ٦٨% من هذه المكالمات المستلمة من قبل الهيئة قد أجيب عليها في أٌل من ١٠ ثوان، وهذا يكشف عن سرعة تقديم الخدمة والرد على الاستفسارات.

توقف أشرف لحظة، ثم انتقل إلى الحديث عن القسم الثاني (قسم المنافذ) وذلك حين سألناه، وماذا عن (قسم المنافذ) وتحديدا مطار البحرين الدولي، قال: “إن القسم التجاري يتركز خدماته في تقديم أسهل وأسرع التعاملات للمدراء والعاملين في المؤسسات الكبرى القادمة للبلاد مثل المصارف والمستثمرين، وما يتطلب ذلك من فتح ملفات لهم وتسجيلهم”، هذا عدا ان قسم خدمات العملاء فاتحا ابوابه لاستلام بلاغات ترك الموظف لوظيفته ومغادرة البلاد، أو تسلّم مختلف انواع تظلمات العاملين الناشئة عن سلوكيات لا تتفق مع القانون من قبل أرباب العمل.

موظفون منهمكون

وفي جولة في أقسام الهيئة، شاهدنا موظفين منهمكين في أداء واجباتهم، يعملون في مختلف الأقسام سواء التي تتعلق بالهجرة والجوازات أو وزارة الخارجية أو قسم البصمات، أو قسم تسلّم الطلبات وتحديث المعلومات وقسم خدمات كبار العملاء وذلك بالطابق الاول، ثم انتقلنا في جولتنا مع كل من مدير خدمات العملاء ومدير العلاقات العامة إلى الطابق الأرضي حيث شاهدنا قسم المعلومات هناك، وكيف يتم توزيع القادمين إلى هيئة سوق العمل من خلال توجيههم من قبل الموظف إلى أي طابق أو مكتب حسب نوع الخدمة التي جاء من أجلها وكشف ان قسم المعلومات يستلم ما بين ٣٠٠ و ٣٥٠ اتصالا في اليوم الواحد يتم الرد عليها مع وجود جهاز خاص عند المدخل يعطي أرقاما للمراجعين لمختلف الأقسام مثل التفتيش والخارجية والتأمينات والبصمات والبيولوجية.

وطلبنا من مدير خدمات العملاء أن يزودنا بالأرقام عن عمل هذه الأقسام، فأوضح بلغة الأرقام ان الدعم الإليكتروني تسلّم ٣٠٠٠ رسالة تقريبا في شهر مايو و٣٣٢١ رسالة صادرة ومستلمة أخرى و٨٥٠ رسالة مستلمة بالبريد الإلكتروني، استلمت وأجيب عن معظمها.

المراجعون يشيدون

واختتمنا جولتنا بلقاءات سريعة مع عدد من المراجعين البحرينيين، ذكروا أنهم مرتاحون من إجراءات وتعاملات هيئة تنظيم سوق العمل قياسا مع ما يواجهونه من تعاملات في بعض وزارات الدولة، وأشادوا بالسرعة التي تنجز فيها طلباتهم سواء فيما يتعلق بخدمات تسجيل العمال أو خدمات ملء طلبات إضافة أو حذف، تغيير العناوين، أو استجابة الموظف للطلبات والرد على الاستفسارات، أو دفع المبالغ المستحقة عليهم (الرسوم) أو تسلّم مبالغ مستحقة لهم جراء عدم تلقي الخدمات بالكامل أو تلقيها مدة اقل من المدة المحددة. واشادوا في الوقت ذاته بما أعدته الهيئة من نظام للاستفسار والرد الفوري للحصول على المعلومة عن أي عامل بمجرد ادخال رقم الهوية له (البطاقة السكانية)، وتحصل على ما تريد من معلومات مباشرة وبما يعكس ان الهيئة بنظامها الإداري والخدماتي الحالي قطعت شوطا كبيرا في تنظيم سوق العمل والرقي بخدماتها للعمالة الوافدة إلى مصاف متقدمة.

تعليقان (2) على “قاعدة بيانات عن العمال الوافدين.. بهيئة تنظيم سوق العمل

  1. عندي استفسار
    كيف نعرف عدد العمال المسموح به في سوق العمل على السجل …..علما يعطون عدد العمال حسب نوع النشاط المبين في السجل التجاري .
    ارجوا التوضيح او الموقع للاستفسار عن هذه الخدمه
    شاكرين لكم حسن تعاونكم

    • عزيزي العميل
      إن كنت مازلت تواجه نفس المشكلة ، الرجاء الإتصال على مركز اتصال خدمات العملاء على هاتف رقم 17506055 (973 +).

      شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *