“الصحة” تسمح بفحص العمالة في المستشفيات والعيادات الخاصة

أعلنت وزارة الصحة أنه أصبح بإمكان الشركات والمؤسسات والهيئات الحكومية الذين يرغبون في عمل الفحص الطبي الأولي للعمالة الوافدة، بغرض الحصول على تأشيرة العمل وتثبيت الاقامة المتعلقة بهيئة تنظيم سوق العمل، بإمكانهم عمل الفحص الطبي في القطاع الخاص، من خلال المستشفيات والعيادات الخاصة المرخصة من قبل وزارة الصحة، ومن ثم ارسال النسخة الاصلية مع مندوبيهم إلى مركز الرازي الصحي بقسم فحص العمالة الوافدة من اجل عمل اللازم، ولإنهاء الإجراءات اللازمة لاعتمادها.وأوضحت “الصحة”، في بيان اليوم، أنه يمكن للشركات أو المؤسسات الكبيرة التي تمتلك مستشفيات أو عيادات مرخصة من الوزارة أن تجرى فحص العمالة الوافدة في تلك المستشفيات التابعة لهم وإرسال التقرير مع مندوبيهم إلى مركز الرازي الصحي لعمل اللازم.

وقال منسق خدمات فحص العمالة الوافدة د. عبدالله منصور إن هذا الإجراء معمول به منذ قرابة العامين، علما أن مركز الرازي الصحي يتبع الآن آلية عبر تطبيق نظام المعلومات الآلي بالتنسيق المباشر مع هيئة تنظيم سوق العمل بحيث يعطى العامل عند وصوله مطار البحرين الدولي موعد لإجراء الفحص الطبي خلال أسبوع من وصوله ، وبعد إجراء الفحص ترسل جميع النتائج إلكترونيا إلى الهيئة ليتم إبلاغ صاحب العمل بها، ونظرا لطلب بعض من الشركات إجراء الفحص في القطاع الخاص فإن وزارة الصحة قد بادرت باعتماد الفحص الطبي الصادر من المستشفيات والعيادات المرخصة من قبل مكتب التراخيص الطبية.

وأوضح د. منصور أن الوزارة وبالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل الآن تشترطان إجراء فحص طبي في بلد العامل كشرط للحصول على تأشيرة العمل ومن ثم يتم إعادة الفحص في وزارة الصحة لضمان مصداقية الفحص، والتأكد من صحة نتائج الفحوصات المختبرية عملا بقرار مجلس وزراء صحة الخليج، إذ يقوم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة الخليج بمراجعة أداء هذه المراكز بشكل دوري.

يشار إلى أنه يمكن للشركات مراجعة مركز الرازي الصحي للحصول على قائمة المؤسسات الطبية المرخصة لعمل الفحص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *