الفريق العمـالي يطالـب بآليـات واضحـة لصيانة الحـريـات النقابـيـة

الوقت – خليل بوهزَّاع:
ناقش مؤتمر العمل العربي في يومه الثاني ”أمس” تقرير مدير عام منظمة العمل العربية، حيث برزت مناوشات بين كل من الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، رئيس الفريق العمالي في المؤتمر سلمان المحفوظ، ونائب رئيس اتحاد عمال مصر مصطفى منجي، على خلفية تقرير الفريق العمالي حول الحريات النقابية.

وفي الوقت الذي فيه اعتبر منجي أن جملة من النقاط المطروحة من الفريق العمالي غير متوافق عليها، رفض المحفوظ في مداخلة ساخنة التشكيك في مصداقية التقرير، مؤكداً على أن جملة النقاط نوقشت في الجلسة الخاصة بالعمال، فيما كان نائب رئيس اتحاد عمال مصر خارج القاعة.

وأكد المحفوظ على ”ضرورة أن يتضمن تقرير لجنة الحريات النقابية آليات من شأنها معرفة حجم ونوع الانتهاكات للحقوق العمالية في الدول العربية”.

وقال خلال سرده لملاحظات الفريق العمالي على عمل لجنة الحريات النقابية ”كي يكون تقرير الحريات النقابية حقيقياً وملامساً لواقع الحريات النقابية يجب وضع آلية للرقابة على انتهاكات الحقوق النقابية”.

واقترح الفريق العمالي ”تأجيل مؤتمر الحريات النقابية المزمع عقده في إبريل المقبل، واختيار الوقت المناسب للإعداد الكافي للمؤتمر، على أن يوضع على جدول أعمال المؤتمر وضع الآلية المقترحة، وكذلك المقارنة بين نصوص الاتفاقيتين العربيتين 11 ,8 ونصوص القوانين الداخلية المعنية بالحقوق والحريات النقابية”.

وتساءل الفريق العمالي عن مصير الشكاوى التي رفعت عبر الاتحاد الدولي لنقابات عمال العرب، مطالباً بتوضيحات دقيقة وعملية حول نتائج الزيارات التي قامت بها لجنة الحريات النقابية للدول المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *