سوق العمل تضبط 72 مخالفة

نفذتها الشهر الماضي وأغلبها أجانب دون تصريح

«سوق العمل» تضبط 72 مخالفة في 1742 جولــة تفتيشيــــة

أعلن نائب الرئيس التنفيذي بهيئة سوق العمل لشؤون الضبط القانوني يونس الهرمي ”تنفيذ 1742 جولة تفتيشية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضبطت فيها 72 مخالفة لأحكام قانون تنظيم سوق العمل”، مشيراً إلى ”تركز معظم المخالفات في استخدام عمال أجانب بدون تصريح”.

وفيما لفت الهرمي إلى أن ”مباشرة دائرة التفتيش اتخاذ الإجراءات القانونية لتحويل هذه المخالفات إلى النيابة العامة”، أوضح أن ”عدد المخالفات يشكل 4% من إجمالي المؤسسات التي تم زيارتها في أكتوبر/ تشرين الأول ويعد مؤشرا ايجابيا، يعكس التزام غالبية المنشآت بأحكام قانون تنظيم سوق العمل”.وتابع ”ويؤكد ذلك أيضا مبادرة أصحاب العمل بإخطار الهيئة عن العمال الأجانب الذين تركوا العمل لديهم بالمخالفة لشروط تصريح العمل (بلاغات هروب)، والتي بلغ عددها في أكتوبر/ تشرين الأول 1488 إخطارا، كما تلقت إدارة التفتيش 53 إفادة من أصحاب العمل بطلب تسفير عمال أجانب”.

وأشار الهرمي إلى أن ”إدارة التفتيش، وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قامت بتنفيذ 8 جولات تفتيشية مشتركة مع الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة مصحوبة بقوة أمنية”، مضيفا أن ”عدد القضايا التي تم تحويلها إلى النيابة العامة بلغ 59 قضية، حول منها إلى المحكمة 5 قضايا وتم إجراء الصلح في 17 قضية”.

وتابع ”وفي هذه القضايا، تم تغريم 17 صاحب عمل 24 ألف دينار عن استخدام 24 عاملا أجنبيا دون تصريح عمل، بمعدل 1000 دينار غرامة عن استخدام كل عامل، كما تم ترحيل وإبعاد 17 عاملا”.

وناشد الهرمي أصحاب العمل”التعاون مع مفتشي الهيئة وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم لتمكينهم من أداء واجبهم على أكمل وجه خدمة للصالح العام”.

وتعقد اجتماعاً عاماً مع المخلصين غداً

تنظم هيئة تنظيم سوق العمل اجتماعا عاما مع المخلصين مساء غد ”الخميس” بهدف بحث سبل التعاون بين الهيئة وكافة المخلصين البحرينيين الذين يتعاملون معها.

وأوضح القائم بأعمال مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة وحيد البلوشي أن ”الاجتماع، يتضمن الإعلان عن خطة الخدمات الإلكترونية المزمع تدشينها نهاية العام الجاري، وبحث ترتيبات المرحلة الثانية من إستراتيجية التعامل مع المخلصين”.

كما لفت إلى ”مناقشة بناء قاعدة بيانات خاصة بالمخلصين الذين يتعاملون مع الهيئة للتواصل المباشر، واستعراض قصص النجاح والمعاملات المنجزة من قبل المخلصين، إضافة إلى مناقشة الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المخلصون في التعاطي مع خدمات الهيئة وسبل تجنبها”.

ودعا البلوشي، جميع العاملين في قطاع تخليص المعاملات الرسمية للمشاركة بالاجتماع مؤكدا أن ”الاجتماع مفتوح لجميع المعنيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *